var OneSignal = window.OneSignal || []; OneSignal.push(function() { OneSignal.init({ appId: "0d7ab06f-aef9-4df4-99ab-61646aec931e", }); }); معالجة الضعاف في القراءة والكتابة أ. عزة محمد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *




معالجة الضعاف في القراءة والكتابة أ. عزة محمد

معالجة الضعاف في القراءة والكتابة  أ. عزة محمد


    معالجة الضعاف في القراءة والكتابة
    معالجة الضعاف في القراءة والكتابة




    يعانى الكثير من الطلاب فى المراحل الدراسية الأولى من صعوبات متعددة فى القراءة والكتابة ومن أجل التغلب على حل هذه المشكلة التى تعانى  وتشكو منها كثير من الأمهات  نقدم لزوارنا الكرام الحلقة الأولى من حلقات معالجة الطلاب الضعاف فى القراءة والكتابة من اعداد الأستاذة عزة محمد

    الحلقة الأولى من حلقات معالجة الضعاف في القراءة والكتابة

    اولًا : كيف تعلم طفلك القراءة والكتابة بسهولة ويسر دون عناء .
    ١
    - اعرض على الطفل الحروف كاملة ثم نبدأ العمل
    ٢
    - عند نطق الحروف انطقها لطفلي بالحركات ، بعيدًا عن الطريقة التي تعودنا عليها ، مثل :
    الف ، باء ، تاء ، ثاء ، وهكذا ، بل نختار الطريقة التي تساعد على القراءة السريعة
    .
    ليه بقول الكلام دة ، لأن الطفل عندما يتعلم نطق الحروف بهذه الطريقة (الف
    - بـاء - تـاء - ثـاء .... وهكذا ) لما يبتدي يشبك الحروف عشان يقرأ الكلمات ، بيجد صعوبة في نطق الكلمات ، عشان كدة انا اختصرت الوقت، للوصول للقراءة السليمة ، وابدأ اعلم طفلي نطق الحروف بالحركات ، واقوله إن الحروف لها أصوات، هيقولي هي الحروف لها اصوات مثل الإنسان والحيوان، الطيور ، هقوله ايوة برافو ، انت كدة فهمت
    وابدأ أعرض عليه الحروف بالحركات ، واقوله إن الحركات عبارة عن
    :
    فتحة
    * ضمة * كسرة
    طيب هيقولي لماذا لم نذكر
    (السكون)؟ هقوله سؤال جميل جدًا ..... الحرف الساكن هنسيبه الآن لأن مينفعش اقول عليه حركة ، مثل الفتحة، الكسرة ، الضمة ، لابد ان يسبقه حرف، ودة هنشرحه إن شاءالله بعد شوية
    تعالوا نشوف الصوت الأول

    الفتحة
    ( أَ - بَ - تَ - ثَ - جَ - حَ - خَ - دَ - ذ - رَ - زَ سَ - شَ ........... َ) إلى نهاية الحروف .
    أتأكد كويس جدًا انه اتقن الحروف بحركة الفتح

    ٣
    - اعرض عليه الحروف في مواضع الكلمة
    يعني إيه الكلام دة ، يعني اعرض عليه شكل الحرف

    في اول الكلمة
    * وسط الكلمة * آخر الكلمة
    مثال
    : نشوف حرف الألف
    اول الكلمة وسط الكلمة آخرالكلمة

    أ ـــأ أ

    بــ ــبــ ــب

    ونقيس الطريقة دي على باقي الحروف
    انتهت الحصة الأولى
    الحصة الثانية ( الكسرة)
    (إٕ - ب ٕ- تٕ - ثٕ - جٕ - حٕ - خٕ ، ... . إلى نهاية الحروف)
    الضمة
    (أُ
    - بُ - تُ - ثُ - ....... ، وهكذا )
    كل درس لوحده اعلمه
    (حركة) ، ومواضع الحرف
    في الكلمة ، اولها ، ووسطها ، وآخرها

    ٤
    - اعطيه الحروف بالحركات الثلاثة
    (أَ إٕ أُ )
     بَ بٕ بُ ..... ، إلى نهاية الحروف
    ثم بعد ذلك اعطيه الحركات غير مرتبة ، وذلك للتأكد من إتقان الحروف بالحركات الثلاثة ، مثالًا

    عُ ، عٕ
    - لٕ ، لَ ، - مُ ،، مَ مٕ - شٕ ، شُ ، وهكذا .
    ٤
    - القراءة ..... عندما يصل إلى إتقان الحروف نبدأ نعلمه القراءة
    اول خطوة اكتب له كلمات بسيطة من حرفين ساكن مع متحرك مثل
    :
    تُبْ
    - عُدْ - قَدْ - مَنْ ، وهكذا
    وهنا التلميذ هيعرف إن الحرف الساكن لا ينطق بمفرده ، لابد أن يسبقه حركة ، ونغني معاه ونقول انا دايرة مدورة انا نونو صغيرة مقدرش اقف لوحدي لازم حركة قبلي

    ثم بعد ذلك يقرأ الكلمات المتكونة من ثلاثة احرف ، ونختار له الحروف السهلة التي لا تتصل بما بعدها ، ودي بنسميها الحروف الشقية

    الحروف الشقية

    (أ د ، ذ ، ر ،ز، و )
    تعالوا نجرب كلمات عليهم
    مثل
    : زَرَعَ ، دَرَسَ
    ويبتدي يقرأ التلميذ بكل سهولة

    نلاحظ هنا إن الزاي لم تتصل بالراء ، والدال ايضًا لم تتصل بالراء في الكلمة الثانية

    تعالوا نقارن بين الذال في
    ) نَبَذَ ، ذَهَبَ (
    نلاحظ هنا ان حرف الذال اتصل بالحرف الذي يسبقه في كلمة نبذ ، ولكن لم يتصل بالحرف التالي في كلمة ذهب

    إذن الحروف الستة الشقية لا تتصل بما بعدها ، احفظهم كويس

    إذن من هنا يقدر أي طفل ان يقرأ الكلمات المكونة من حرفين ساكن مع متحرك ، وايضًا يستطيع أن يقرأ الكلمات المكونة من ثلاثة احرف بكل سهولة
    تعالوا نشوف مواضع الحرف في الكلمة
    اولها ، ووسطها ، آخرها

    وازاي نقراها بكل سهولة ، نشوف الالف ، الباء ، التاء
    أول الكلمة وسط الكلمة آخر الكلمة
    أَكَلَ سَـأَلَ قَـرَاَ

    بَـرَكَ عَـبَسَ شَـرٕبَ

    تَـرَكَ قَتَلَ نَحَتَ
    ٥- اعطيه كلمات بحركات مختلفة
    مثال
    : عُرٕفَ - سُمٕعَ - جُمٕـعَ ، وهكذا ...
    ٦- اعطيه كلمات بالحرف الساكن مثل :
    (
    فَصْـلٌ
    - حَـرْبٌ - ضَقْـرٌ )
    ثم ينطق التلميذ الحرف الساكن مع اللي قبله في مقطع صوتي واحد .... فَصـْ / ـلٌ
    حَـرْ
    / ب ٌ
    صَـقـْ
    / ـر
    ٧
    - يبدأ الطفل في الإملاء
    هناك ثلاثة انواع للإملاء

    منقول ، منظور ، اختباري او مسموع

    ١
    - المنقول : ينظر التلميذ إلى الكلمة جيدًا ثم ينقلها في الكراسة
    ٢
    - المنظور : يقرأ الكمة مضبوط ثم يقوم بكتابتها
    اختباري او مسموع
    : يستمع للكلمة جيدًا ثم يقوم بكتابتها دون ان يراها ، وهو ما نسميه إملاء الغيب
    تدريب
    قم بتحليل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية

    قَلْبٌ ، حٕبْرٌ ، قَصْرٌ
    الإجابة
    قَلـْ
    / ـبٌ
    حٕبْـْ
    /ـرٌ
    قَصـ
    / ـرٌ
    ضع خطًا تحت حرف الكسر من خلال الكلمات التالية
    :
    شُـرٕبَ ، فُتٕـح ، رُسٕـمَ
    الإجابة

    ـرٕ ـتـٕ سـٕ
    قم بتجميع الحروف واكتب الكلمة كاملة
    (مـ نـَ ـح) ، ( وَ جَـ ـد )
    (
    سَـ ـجـ ـد (
    الإجابة
    مـَنـَحَ ، وَجَـدَ ، سَـجَـدَ
    انتهى الدرس مع تمنياتي لكم بمزيد من التوفيق

    إلى اللقاء مع الحلقة الثانية من معالجة الضعاف في القراءة والكتابة ....... دمتم بخير
    أ. عزة محمد



    موقع بوكلت
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع BOOOKLET بوكلت .